/> ما هو أفضل مكمل غذائي للدماغ ويقلل من الصداع النصفي...تعرف عليه!!

القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو أفضل مكمل غذائي للدماغ ويقلل من الصداع النصفي...تعرف عليه!!

 

ما هو أفضل مكمل غذائي للدماغ ويقلل من الصداع النصفي...تعرف عليه!!

الدماغ هو العضو المرن في جسم الإنسان، حيث يتغير لتشكيل مسارات جديدة، فعندما نعاني من ألم في الرأس أو صداع متكرر وحاد، فيعمل الدماغ على إنشاء مسار جديد يسبب الألم أكثر مع مرور الوقت.

بعيداً عن الأدوية الكيميائية فربما تساعد المكملات الغذائية التي تحوي على فيتامينات وخاصة فيتامين B2 أو الريبوفلافين، على تخفيف الألم والصداع وخاصة الصداع النصفي، فيما تساعد هذه الفيتامينات على تحسين صحة الدماغ.

 

يؤثر الصداع النصفي المزمن مع مرور الوقت على شكل الدماغ، ويؤثر على عمله، فعليك اختيار العلاج المناسب، الذي يمنحك قدرة على ترويض وعكس التغيرات التي تحدث في الدماغ الناتجة عن نوبات الصداع النصفي الحادة.

الدماغ يعتبر العضو الأكثر نشاطاً في جسم الإنسان، في التمثيل الغذائي للجسم، ويمثل حوالي 2 بالمئة من وزن جسم الإنسان، لكنه يثمل أكثر من عشرون بالمئة من إجمالي استهلاك الجسم للطاقة.

فوائد فيتامين B

تتميز وظائف التمثيل الغذائي العامة لفيتامينات الفئة B، بتأثير خاص على وظائف المخ، إضافة إلى دورها في التركيب الكيميائي العصبي.

 

فيتامين B2 على وجه الخصوص، أو الريبوفلافين، أثبت أنه يحسن صحة الدماغ ويقلل من نوبات الصداع وألم الرأس.

لهذا فإن نقص الريبوفلافين يسبب عواقب سلبية كبيرة على وظائف المخ.

ولم يتمكن العلماء بأبحاثهم إظهار كيف ولماذا يساعد فيتامين B2 في الوقاية من الصداع النصفي والألم الحاد.

وذكر الدكتور مارك غرين أستاذ طب الأعصاب والتخدير وطب إعادة التأهيل، ومدير طب الصداع والألم في كلية الطب في Icahn Mount Sinai، أن الفيتامين قد يكون له تأثير على طريقة استقطاب الخلايا للطاقة.

 

و "غرين" متفائل بشأن إمكانية الفيتامين B2 في علاج الصداع النصفي، رغم محدودية الأدلة من الأبحاث.

 

ويضيف غرين: "من بين الفيتامينات القليلة التي أستخدمها في ممارستي الإكلينيكية، فيتامين B2  فإنه يساعد في كثير من الأحيان أكثر من غيره من الفيتامينات التي يستخدمها العديد من أطباء الأعصاب".

وبينت إحدى الدراسات أن فيتامين B2 يساعد في الوقاية من الصداع النصفي عند الأطفال والبالغين.

بينما بينت دراسات أخرى أن الصداع النصفي هو صداع أحادي الجانب ونابض يرتبط بالغثيان والخوف من الضوء والقيء والحساسية للضوء.

وأشارت الدراسة في نتائج البحث أن تناول مكملات فيتامين B2 لدى البالغين يمكن أن يلعب دورا إيجابيا في تقليل وتيرة ومدة نوبات الصداع النصفي دون أي آثار جانبية خطيرة.

أهمية تناول فيتامين B2

بعد الدراسات والأبحاث التي أجريت، خلصت إلى أن الريبوفلافين يعد أفضل خيار أمن، ومناسب للوقاية من أعراض الصداع النصفي والالم الحاد في الرأس للبالغين، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الأدلة لاستخدام فيتامين B2 كعلاج تبقى محدودة.

أهم المصادر الغذائية لفيتامين B2

يوجد فيتامين B2  في العديد من الأطعمة والفواكه، التي تستخدم في وجباتنا، لكن البعض منا لا يعرف وجود الفيتامين فيها، سنذكر هذه الأطعمة وهي:

 

• الأسماك واللحوم مثل لحم البقر، والدواجن.

 

• البيض.

 

• منتجات الألبان.

 

• نبات الهليون.

 

• الافوكادو.

 

• الحبوب المدعمة.

 

• الفاصوليا والفول والبازلاء.

 

• الفطر

 

• المكسرات.

 

 

تعليقات

التنقل السريع