/> أملاً جديداً...أول علاج جديد منذ 20 عاماً لأكثر حالات الدم الوراثية شيوعا في العالم

القائمة الرئيسية

الصفحات

أملاً جديداً...أول علاج جديد منذ 20 عاماً لأكثر حالات الدم الوراثية شيوعا في العالم

 

أملاً جديداً...أول علاج جديد منذ 20 عاماً لأكثر حالات الدم الوراثية شيوعا في العالم

علاج جديد لأكثر حالات الدم الوراثية شيوعا في العالم، أعطى أملاً جديدا للمرضى بهذا المرض، ما هو هذا المرض؟ وما هو هذا العقار؟ وكيف يتم إعطاء العلاج؟

ما هو مرض فقر الدم المنجلي؟

هو مجموعة من الاضطرابات لخلايا الدم الحمراء "الموروثة"، مع وجود مشكلة في هيموغلوبين الدم. حسب الصحة الأمريكية.

الهيموغلوبين هو بروتين يتواجد في الخلايا الحمراء يحمل هذا البروتين الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

وفي حالة فقر الدم المنجلي يتكون الهيموغلوبين على شكل قضبان صلبة داخل الخلايا الحمراء، وهذا يسبب تغيير في شكل خلايا الدم الحمراء.

حيث أن من المفترض أن تكون الخلايا على شكل قرص، لكن هذا المرض يغيرها إلى شكل هلال أو منجل.

والخلايا ذات الشكل المنجلي ليست مرنة ولا يمكنها تغيير شكلها بسهولة، حيث ينفجر الكثير منها أثناء تحركها عبر الأوعية الدموية.

وفي العادة ما تعيش الخلايا المنجلية من 10 إلى 20 يوما فقط، بدلا من 90 إلى 120 يوما الذي تعيشها الخلايا الحمراء الطبيعية.

هذا ويواجه الجسم صعوبة في تكوين خلايا جديدة كافية لتحل محل الخلايا التي فقدتها.

ولهذا السبب، قد لا يكون لديك ما يكفي من الخلايا الحمراء. وهذه حالة تسمى فقر الدم، ويمكن أن تجعل الجسم يشعر بالتعب.

كما من الممكن أن تلتصق الخلايا المنجلية أيضاً بجدران الأوعية الدموية، مما يتسبب في انسداد يؤدي إلى إبطاء تدفق الدم أو إيقافه. وعندما تحدث هذه الحالة، لا يمكن للأكسجين الوصول إلى الأنسجة المجاورة.

 

ونقص الأوكسجين يمكن أن يتسبب في حدوث نوبات من الآلام الشديدة والمفاجئة. ويمكن أن تحدث هذه الهجمات دون سابق إنذار. وإذا حدث لكم نوبة ما منها، فربما تحتاج للذهاب للمشفى للحصول على علاج عاجل.

ما سبب فقر الدم المنجلي؟

 

يعود سبب داء فقر الدم المنجلي لجين معيب يسمى جين الخلية المنجلية. وعادة ما يولد الأشخاص المصابون بالمرض بجينين من الخلايا المنجلية، واحد من كلا الوالدين.

ما هو العقار المكتشف لمعالجة فقر الدم المنجلي؟

قالت خدمة الصحة الوطنية في إنجلترا، إن هذا أول علاج جديد للمصابين في هذا المرض منذ عشرون عاماً، وهذا العقار سيساعد في إبقاء الألاف من الأشخاص خارج المشفى خلال السنوات الثلاث المقبلة، حسب ما جاء في تقرير للـ bbc.

اسم العقار الجديد العلمي هو "كريزانليزوماب"، وتصنّعه شركة "نوفارتيس"، تحت الاسم التجاري "أداكفيو".

كيف يعطى هذا العلاج للمرضى؟

يتم إعطاء عقار كريزانليزوماب في الوريد، مع إمكانية تناوله بمفرده أو مع العلاج القياسي، وعمليات نقل الدم المنتظمة.

وعن تأثيره تحدث التقرير أنه حسب تجارب على المرضى عانى هؤلاء الذين تناولوا العقار من نوبة الخلايا المنجلية 1.6 مرة في السنة بالمتوسط، وبالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يتلقوا هذا العلاج عانوا بما يقارب 3 مرات.

ما أهمية هذا العلاج؟

في حديث لجمعية الخلايا المنجلية الخيرية قالت أن العلاج الجديد جلب أملاً جديداً للأشخاص الذين يعيشون من أكثر حالات الدم الوراثية شيوعاً في العالم.

"في الوقت الذي يأتي فيها علاج جديد تمت الموافقة على استخدامه فإن المهمة الرئيسية هي التأكد من أنه يمكن عقد صفقة لضمان أنه في متناول الجميع وإخراجه في أسرع وقت ممكن" هذا ما قالته "أماندا بريتشارد"، الرئيسة التنفيذية لهيئة الخدمات الصحية الوطنية.

 

تعليقات

التنقل السريع