/> فرنسا قضت بسجنه وسويسرا تلاحقه بشبهة جرائم حرب..وبشار الأسد سمح بعودة مشروطة بعد 36 عاماً في المنفى...رفعت الأسد كيف وصل إلى سوريا؟!!

القائمة الرئيسية

الصفحات

فرنسا قضت بسجنه وسويسرا تلاحقه بشبهة جرائم حرب..وبشار الأسد سمح بعودة مشروطة بعد 36 عاماً في المنفى...رفعت الأسد كيف وصل إلى سوريا؟!!

 

فرنسا قضت بسجنه وسويسرا تلاحقه بشبهة جرائم حرب..وبشار الأسد سمح بعودة مشروطة بعد 36 عاماً في المنفى...رفعت الأسد كيف وصل إلى سوريا؟!!

ذكرت صحيفة الوطن الموالية أن رفعت الأسد عم رأس النظام السوري بشار الأسد قد عاد إلى سوريا يوم الخميس الماضي، بعد أن قضى نحو 36 عاماً منفيا خارج سوريا، بعد أن نفاه حافظ الأسد من قبل.

وفي مقال حمل عنوان "منعاً لسجنه في فرنسا الرئيس الأسد يترفع عما فعله وقاله رفعت الأسد ويسمح له بالعودة إلى سورية".

تحدث الصحيفة في هذا المقال عن عودة رفعت الأسد ذو 84 عاماً إلى سوريا، وأشارت أن ابن أخيه بشار سمح بعودته مثل أي مواطن أخر.

عودة مشروطة!!

لم تكن عودة رفعت الأسد على أنه قيادي سابق لسرايا الدفاع أو أنه من عائلة الأسد، بلك كانت العودة مشروطة من قبل رأس النظام على أن رفعت الأسد لن يكون له أي دور سياسي أو اجتماعي في سوريا حسب الصحيفة.

وجاءت عودة رفعت بعد شهر فقط من تأييد محكمة الاستئناف في باريس حكما يقضي بسجنه أربع سنوات، بعد اتهامه بعدة تهم شملت غسل الأموال ضمن عصابة منظمة، واختلاس أموال عامة في سوريا، فضلا عن قيام السلطات الفرنسية بمصادرة أصول له في فرنسا بقيمة 90 مليون يورو.

وفي وقت سابق من عام 2014 فتح القضاء الفرنسي تحقيقاً بالثروة الضخمة لرفعت الأسد، عقب شكوى تقدمت بها منظمتان، وأحد هذه المنظمتين هي منظمة الشفافية الدولية.

لتصادر بعدها السلطات الفرنسية الأصول المنقولة والعقارات التي تصنف فاخرة التي كان يمتلكها رفعت الأسد في فرنسا.

وأظهر التقرير الذي جرى أن رفعت الأسد وأقاربه قاموا بنقل أصولاً عبر شركات في بنما وليشتنشتاين ثم إلى لكسمبورغ.

سويسرا ومجزرة حماة!!

السلطات السويسرية تلاحق المسؤول السوري السابق رفعت الأسد بشبهته بارتكاب جرائم حرب لدوره في قتل أكثر من 40 ألف مدني خلال الحملة العسكرية التي شنها حافظ الأسد ونفذتها ما يعرف بسرايا الدفاع التي كان قائدها رفعت الأسد في مدينة حماة وسط سوريا في الثمانينيات.

أما في إسبانيا قد يحاكم رفعت الأسد للاشتباه في تحقيقه مكاسب غير مشروعة تتعلق بأكثر من 500 عقار تم شراؤها مقابل 691 مليون يورو.

وفي عام 2017 كانت السلطات الإسبانية نفذت عملية قضائية تستهدف الأصول التي تعود لرفعت الأسد في إسبانيا بتهم بينها غسل الأموال.

كيف عاد رفعت الأسد إلى سوريا؟!!

كشفت وسائل إعلام عربية أن عسكريين روس لهم ضلوع بعودة رفعت الأسد إلى سوريا.

حيث نقلت قناة العربية الحدث عن ابن رفعت الأسد فراس الأسد أن عودة والده إلى سوريا تمت بموجب صفقة مخابراتية بين المخابرات الروسية والفرنسية، بعد صدور الحكم الفرنسي بالسجن 4 سنوات على رفعت وتمت الصفقة منعاً لاعتقال رفعت.

وحسب ذات المصدر أن رفعت الأسد وصل إلى مدينة القرداحة بعد وصوله إلى مطار دمشق الدولي.

وكان رفعت الأسد ابن عم رأس النظام غادر سوريا عام 1984 بعد محاولة انقلاب فاشلة ضد شقيقه حافظ الأسد رئيس سوريا حينها، وأعلن معارضته لابن أخيه بشار الأسد بعد توليه الرئاسة عام 2000.

 

تعليقات

التنقل السريع