/> هام..متى يتم سحب الجنسية التركية من المجنسين حسب القانون التركي..نصائح

القائمة الرئيسية

الصفحات

هام..متى يتم سحب الجنسية التركية من المجنسين حسب القانون التركي..نصائح

هام..متى يتم سحب الجنسية التركية من المجنسين حسب القانون التركي..نصائح


الكثير من الأخيار تتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وغالبا ما تثير هذه الأخبار الشكوك الكثيرة لدى الجميع، لما تحتويه من معلومات متعددة، ومعظم الأحيان تكون معلومات حساسة ومتعلقة بقضايا مختلفة وخاصة القوانين والمساعدات وأمور الكمالك والهجرة والجنسية وغيرها من الأخبار التي تخص الأجانب في تركيا.

 

ليس بالضرورة كل خبر نراه على مواقع التواصل الاجتماعي ان يكون صحيح او المعلومات الواردة فيه صحيحة، فمعظم هذه الأخبار لا تمت للصحة والمصداقية بصلة، كما أن مصدرها غير واضح، وربما يتم تداولها من قبل شخص واحد وليس له معرفة أبدا بالموضوع الذي يتكلم عنه.

الجنسية التركية ومتى يتم سحبها من المجنسين؟؟

حسب القانون التركي نوضح حالات سحب الجنسية التركية أو إبطالها، وما هو مصير أموال المجنسين في حال تم سحب الجنسية التركية؟

 

بحسب قانون الجنسية التركي رقم 5901 تاريخ 29/5/2009 هنالك عدة حالات لسحب أو فقدان أو إبطال الجنسية، حيث نصت المادة 23 والمادة 24 من القانون المذكور : "يحدث فقدان الجنسية التركية بقرار من السلطة المختصة مع سحب الجنسية أو فقدانها أو إبطال التجنس".

حالات سحب أو فقدان الجنسية التركية:

بحسب قانون الجنسية المادة 29 يحق للسلطات المختصة سحب الجنسية من :

1-أولئك الذين يؤدون أي خدمة في دولة أجنبية لا تتوافق مع مصالح تركيا، ولا يتركون هذا الواجب طواعية خلال فترة مناسبة لا تقل عن ثلاثة أشهر، على الرغم من إخطارهم من قبل الممثلين الأجانب في الخارج ومن قبل السلطات الإدارية المحلية بذلك.

2- أولئك الذين يواصلون العمل التطوعي دون إذن من الرئيس في جميع أنواع الخدمات في دولة في حالة حرب مع تركيا.

3- الخدمة العسكرية التطوعية في خدمة دولة حكومية أجنبية دون إذن.

حالات إبطال الجنسية التركية:

1- المادة 31 : إذا حدث قرار الحصول على الجنسية التركية نتيجة تصريح كاذب من الشخص أو إخفاء أمور مهمة تشكل أساس اكتساب الجنسية، يتم إلغاؤه من قبل السلطة المختصة التي اتخذت القرار.

2- المادة 32: يتم تطبيق قرار الإبطال أيضًا على الزوج والأطفال الذين حصلوا على الجنسية التركية اعتمادًا على الشخص المعني. يسري هذا القرار بعد تطبيق قرار المادة 31.

الحكم القانوني لأموال من تم صدور قرار بإبطال جنسيتهم:

1-            نصت المادة /33/ من قانون الجنسية التركي : يجب على  الأشخاص الذين ابطلت جنسيتهم التركية  تصفية ممتلكاتهم في تركيا في غضون عام واحد على الأكثر.

2-            وبخلاف ذلك ، يتم بيع الممتلكات من قبل خزينة  الدولة  وتودع تكاليفها في البنك عام مدرج في نظام الخزينة  العامة.

3-             إذا تقدم هؤلاء الأشخاص بطلب إلى القضاء ضد قرار الإبطال ، تُترك تصفية البضائع إلى نهاية القضية.

ماذا نستنتج مما سبق؟

إن سحب و إبطال الجنسية جاء بحالات محددة في القانون التركي لا يجوز في حالات غيرها سحب الجنسية أو أبطالها، وما يتداول من شائعات حول إمكانية سحب الجنسية من السوريين لا أساس قانوني له و يعتبر مخالف للقانون و الدستور التركي.

نصيحة!

تحذر دائما الدوائر الرسمية في تركيا المواطنين الأتراك واللاجئين السوريين على حد سواء من الأخبار الكاذبة أو الغير صحيحة، ودائما ما تنوه إلى الدخول عبر المواقع الرسمية لأي مؤسسة والتأكد من أنه هو الموقع الرسمي وغير المزور.

 

كما حذرت في وقت سابق دائرة الهجرة التركية ووزارة الداخلية التركية اللاجئين السوريين من الوقوع في شباك السماسرة عبر وعودهم الكثيرة التي تتضمن تقديم خدمات مزيفة أو خدمات تكون بالأساس مجانية مقابل دفع مبالغ مالية كبيرة، مثل استخراج إذن سفر أو التقديم على الجنسية أو نقل كملك أو غيرها.

تعليقات

التنقل السريع