/> مخاطر صحية كبيرة...لن تشرب الماء أثناء الوقوف بعد قراءة هذا المقال!!

القائمة الرئيسية

الصفحات

مخاطر صحية كبيرة...لن تشرب الماء أثناء الوقوف بعد قراءة هذا المقال!!

 

مخاطر صحية كبيرة...لن تشرب الماء أثناء الوقوف بعد قراءة هذا المقال!!

شرب الماء أثناء الوقوف عادة غير صحية يستخدمها معظم الناس، لكن تحمل معها مخاطر لن تصدقها، وفي هذا المقال سنتعرف على هذه المخاطر، التي ستجعلك تتوقف عن شرب الماء بهذه الطريقة، وتتبع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي زجر به عن شرب الماء قائماً.

مخاطر شرب الماء أثناء الوقوف!!

دائما ما تثبت الدراسات الطبية قيام الإنسان بأعمال خاطئة تضر بصحته العامة، ويكون دائماً كتاب الله الكريم وأحاديث رسوله صلى الله عليه وسلم قد بينها منذ زمن بعيد.

فقد نقل موقع HealthShots عن الطبيب العام في أحد المستشفيات في الهند الدكتور فيبول روستجي، تحذيره من شرب الماء أثناء الوقوف، وقد اختصر الدكتور أربعة نخاطر لهذه العادة.

1.إلتهاب المفاصل:

يسبب شرب الماء قائماً التهاب في المفاصل وتلفها فيما بعد، وذلك بسبب توتر الأعصاب في حالة شرب الماء بسرعة أثناء الوقوف.

2.عسر الهضم:

شرب الماء أثناء الوقوف يسبب إرباك في الجهاز الهضمي، لأن الماء في هذه الحالة يمر بسرعة وقوة كبيرتين عبر قناة الطعام، ويسقط أسفل المعدة مباشرة وهو ما يعد أمر ضار للجهاز الهضمي.

3.مشاكل الكلى:

أثبتت الدراسات الطبية أن الكلى تعمل بشكل أفضل في حالة ترشيح الماء أثناء الجلوس، حيث أن شرب الماء قائما يجعله أقرب إلى المرور دون ترشيح، وهذا يسبب استقرار في الشوائب الموجودة في الماء في المثانة، كما أنه يلحق الضرر بوظائف الكلى، وقد يؤدي إلى اضطرابات المسالك البولية.

لذلك ينصح روستجي بطريقة شرب الماء وأنت جالس وهي الطريقة الصحيحة حسب قوله، والتي تكون عبر الجلوس على كرسي وإبقاء الظهر منتصباً أثناء الشرب، وبهذه الطريقة تصل العناصر الغذائية إلى الدماغ وتحسن من نشاطه، كما ان لها أهمية في تحسين عملية الهضم ولن تشعر بالانتفاخ.

4.خطر على الرئتين:

في حالة شرب الماء أثناء الوقوف، فإن العناصر الغذائية والفيتامينات لا تصل إلى الكبد والجهاز الهضمي بالشكل المفترض، حيث ان انتقال الماء بسرعة عبر القناة الهضمية إلى تعرض القلب والرئتين للخطر بسبب اضطراب مستوى الأوكسجين.

النبي محمد صلى الله عليه وسلم زجر عن شرب الماء قائماً!!

النبي صلى الله عليه وسلم ومنذ زمن بعيد أوصانا بطريقة شرب الماء عبر العديد من الأحاديث ومنها:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: "أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر عن الشرب قائمًا".

وفي حديث آخر عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أن رسول الله كان يشرب في ثلاثة أنفاس، إذا أدنى الإناء إلى فيه (فمه) يسمِّ الله، فإذا أخره حمد الله، يفعل به ثلاث مرات".

ونستخلص أنه لا يجب شرب الماء دفعة واحدة وإنما على ثلاث دفعات وجالساً اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم.

هل ستتخلى عن شرب الماء قائماً بعد هذا التقرير؟؟

  انضم إلى مجموعتنا على واتساب

تعليقات

التنقل السريع